اعرف أكثر عن ضريبة الـ 2.5% الجديدة على العقارات والأراضي


بعد توارد الأنباء عن إقرار ضريبة الـ 2.5% الجديدة على العقارات والأراضي انتاب عدد كبير من المشترين والبائعين حالة من القلق ولذلك نرصد لكم أهم ما جاء عن هذا القرار ,فقد صرح مستشار وزير المالية، فتحي شعبان بأن ضريبة العقارات من بيع شقة أو أرض ليست حديثة، وموجودة في القوانين من عام 1978، وهي لا تخاطب محدودي الدخل وموجهة لأصحاب الأملاك من فلل وشقق وعقارات، ومن وقت إصدار القانون وهي ثابتة كما هي 2.5 % .

ونوه شعبان إلى أن شركات العقارات تخضع لنوع آخر من الضرائب؛ مثل ضريبة الأرباح، ولكن هذه الشركات لا تخضع لضريبة التصرفات العقارية، إنما ما يوقع عليها من ضرائب تختص بمعاملات الأفراد.

واستطرد شعبان حديثه قائلا : أي شخص يبيع وحدة عقارية أيا كانت شقة أو أرضا يخضع لضريبة التصرفات العقارية البالغ قيمتها 2.5% .

وجاء ذلك بعدما تضاربت الأنباء في القطاع العقاري وساد حالة من القلق والحيرة على المواطنين، عندما وافق مجلس النواب بشكل نهائي على تعديل لمادة «42» من قانون الضرائب على الدخل لسنة 2005م، وما تم من أحاديث عن فرض ضريبة عقارية جديدة على التصرفات العقارية.

مجلس النواب المصري

وأكد فتحي شعبان، في تصريحات صحفية، أنه منذ بداية 2017 والحكومة اتخذت مجموعة من الخطوات لكي يتم تحصيل ضريبة التصرف في العقارات، ولفت إلى أن هذه الضريبة أصبحت تطبق بالتضامن بين البائع والمشتري .

أعرف أكثر عن أسعار الشقق وقيم عقارك على عقارماب

وأوضح شعبان أنه وفقا لتفعيل قانون ضريبة العقارات سيتم منع جميع الجهات الحكومية من تقديم أي خدمة للأراضي أو العقارات إلى بعد التحقق من تسديد الضريبة المطلوبة.

ويذكر أنه قبل قانون 91 لعام 2005، كانت الضريبة تصل إلى 5% من قيمة البيع، دون النظر إلى أي تخفيض، أي أنه عندما يتم بيع عمارة بمبلغ 20 مليون جنيه، تكون قيمة ضرائب البيع مليون جنيه.

القانون يعرض البائع والمشتري إلى عدم التسجيل بسبب ضريبة الـ 2.5% على العقارات والأراضي

وأضاف شعبان، أن بسبب فرض الـ5% كانت عملية تسجيل البيع قليلة جدا؛ فكان كلا من البائع والمشتري يلجآن إلى عدم التسجيل ويتبعان التأكد من صحة التوقيع وصحة النفاذ.

العقارات في مصر

وتحدث عضو مجلس إدارة جمعية الضرائب المصرية، أنه تم تخفيض قيمة الضريبة على التصرفات العقارية من 5% إلى 2.5%، وتطبق مرة واحدة كل 10 سنوات، والشرط أن يكون العقار أو الأرض داخل كردون المدينة.

ونصت التعديلات القانونية على ان تمتنع مكاتب الشهر العقارى والمحاكم وشركات الكهرباء والمياه ووحدات الحكم المحلى وغيرها من الجهات عن شهر العقار أو تقديم الخدمة إلى العقار محل التصرف مالم يقدم صاحب الشأن ما يفيد سداد الضريبة على هذا العقار.

استثناءات ضريبة الـ 2.5% الجديدة على العقارات والأراضي

الأول: قطعة الأرض أو عملية البيع تم اقتناؤها نتيجة الميراث دون التغيير في ملامحهما.
الثاني: العقار أو قطعة الأرض ضمن حصة عينية في شركة مساهمة ولا يتم الاستغناء عن أسهمها إلا بعد 5 سنوات من التأسيس.

العقارات التي لا تخضع ضريبة الـ 2.5% الجديدة

1 العقارات المبنية والمملوكة للدولة والمخصصة للنفع العام.
2 المباني المخصصة لإقامة الشعائر الدينية أو تعليم الدين.
3 المباني التي تنزع ملكيتها للمنفعة العامة، وذلك من تاريخ الحصول الفعلي بواسطة الجهات التي تنزع الملكية.
4 الأحواش ومباني الجبانات.
5المباني التي تحت الإنشاء.
6العقارات المعفاة من الضريبة العقارية.

ومن جهة اخرى وافق مجلس النواب، نهائيا على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الجمارك الصادر بقرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 66 لسنة 1962 وتعديلاته.

The post اعرف أكثر عن ضريبة الـ 2.5% الجديدة على العقارات والأراضي appeared first on مدونة عقارماب.



Source link

add

About the author